روابط أسئلة وأجوبة قضاة المجلس اجتهادات المجلس أهداف المجلس واختصاصاته
 
قرار رقم : 403
صادر بتاريخ : 5/17/1994
رقم المراجعة : 4752/91

الهيئة الحاكمة: الرئيس رشيد حطيط والمستشاران خليل ابو رجيلي وكوبرت عطية.

مصباح وعبد الكريم الاحدب/ الدولة.

- للادارة الحق في سحب القرار غير المنشئ للحقوق دون التقيد بمهلة (قرار إشغال الاملاك العامة لا ينشئ حقا بموجب نص القانون).

باسم الشعب اللبناني،

ان مجلس شورى الدولة (الغرفة الخامسة)،                  

بعد التدقيق في اوراق المراجعة

تبين ما يلي:

اولا: ان الجهة المستدعية تقدمت بتاريخ 7/1/1991 بمراجعة بوجه المستدعى ضدها طلبت بنتيجتها ابطال القرار الصادر عن وزير الاشغال العامة والنقل بتاريخ 29/1/1990 تحت رقم 22/1 والقاضي بالغاء ترخيص معطى لها سابقا وكذلك الغاء مفعول الكتاب رقم 24/ ص تاريخ 16/1/1990 المتلعق باستيفاء رسوم وتضمين الدولة النفقات.

بناء عليه

اولا: في الشكل:

بما ان المهل علقت خلال الفترة المنصرمة بين تاريخ القرار المطعون فيه وبين تاريخ تقديم المراجعة بموجب القانون رقم 50/91، فتكون المراجعة واردة ضمن المهلة.

وبما ان المراجعة جاءت مستوفية باقي شرائطها الشكلية فتكون مقبولة في الشكل.

ثانيا: في الاساس:

بما ان الجهة المستدعية تؤسس مطالبتها الرامية الى ابطال قرار الرجوع عن الترخيص على انقضاء مهلة ممارسة حق الرجوع. وعلى انتفاء تعليله كما تدلي بنظرية الظروف الاستثنائية تبريرا لصيغة صدور القرار الملغى.

وبما انه وبقطع النظر عما ادلت به الادارة من اسباب دفاع بصدد مهلة الرجوع كتعليق المهل.. او انعدام القرار.. او امكانية الرجوع دون التقيد بمهلة ما، ينبغي الاشارة بادئ ذي بدء الى ضرورة التمييز بين – القرارات المنشئة للحقوق وبين القرارات غير المنشئة لها وما يترتب على ذلك من نتائج.

بما ان فكرة استقرار القرار الاداري تقوم على اساس انتاجه لحقوق او مزايا او اوضاع يتمتع بها الغير تجاه الادارة. وان هذا الاستقرار هو الضمان الوحيد لذوي المصلحة. وبالتالي فان علة الاستقرار، كقيد وارد على حرية الادارة، تنتفي بانتفاء المصلحة تبعا لانتفاء الحق. وتستعيد الادارة حقها بالرجوع عن القرارات الفردية غير المنشئة للحقوق طليقة من اي قيد. ويكون لها حق سحب القرار او الغائه دون مراعاة لمهلة سواء لعدم مشروعيته او عدم ملاءمته.

1- Joël Carbajo. (L'application dans le temps des décisions. adm. exécutoires) Page 158.

a- Le retrait des actes particuliers non créateurs de droits. «Les actes particuliers que le juge administratif qualifie de non créateurs de droits peuvent être retirés à tout moment, que le retrait soit motivé par l'illégalité de l'acte initial ou par une simple opportunité»

2- R. Chapus. D. A. G. P 851.

No 1156…. Le retrait……

Le régime du retrait est dominé par la distinction faite entre les décisions selon qu'elles sont ou non créatrices de droit.

Si elles ne le sont pas, leur retrait peut être prononcé pour toute cause, c'est à dire à raison aussi bien de leur inopportunité que de leur illégalité…

وبما ان قرار الترخيص الذي تم الغاؤه بموجب القرار المطعون فيه يندرج في عداد القرارات غير المنشئة للحقوق وهو ما اكدته المادتان 14 و18 من القرار 144/ء اللتان تفيدان بوقتية ترخيص إشغال الاملاك العامة وامكانية الغائه في اي وقت...

وبما انه ينبني على ما تقدم القول بأحقية الادارة بالغاء قرار الترخيص دون تقيد بمهلة وبقطع النظر عن مسألة المشروعية اكتفاء بالملاءمة.

وبما انه وفضلا عما تقدم يستفاد من حيثيات القرار المطعون فيه انه بني على احكام القرار رقم 144/ء.

وبما انه وعلى سبيل الاستفاضة وفيما خص مشروعية القرار الملغى وادلاء الجهة المستدعية بنظرية الظروف الاستثنائية التي تشكل برأيها سندا لعدم مراعاة قرار الترخيص الملغى الاجراءات والصلاحية في اصداره. فان من شروط اعتماد هذه النظرية – بالاضافة الى استثنائية الظرف واستحالة مراعاة قواعد المشروعية – ان تستدعي مصلحة عامة على قدر كاف من الاهمية ضرورة التضحية بمبدأ المشروعية.

وبما ان شروط تطبيق نظرية الظروف الاستثنائية لم تكن متوافرة لاتخاذ قرار الترخيص الملغى سيما لجهة موضوعه الامر الذي يجعل الخروج على قواعد الترخيص غير مبرر ويضع القرار خارج دائرة المشروعية.

وبما انه ينبني على كل ما تقدم من تحليل اعلاه اعتبار القرار المطعون فيه والكتاب الصادر تبعا له بالغاء استيفاء الرسوم واقعين في موقعهما القانوني.

وبما انه لم يعد من فائدة لبحث سائر ما ادلى به.

لذلك

تقرر بالاجماع وبنتيجة المذاكرة

اولا: في الشكل: قبول المراجعة.

ثانيا: في الاساس: رد المراجعة وتضمين الجهة المستدعية النفقات القضائية كافة.

مجلة القضاء الاداري العدد الثامن سنة 1994 ص (456).

مقدمة  
تعريف  
لمحة تاريخية  
البنية التنظيمية  
اتصلوا بنا  
ابحث في اجتهادات المجلس :  
 
 
بتمويل من USAID & AMIDEAST تم تنفيذ هذا الموقع بالتعاون مع صادر ناشرون  
   
 
 
عربي Francais English